الخميس، 9 يناير، 2014

ثمانية أسباب تجعلك ترفض عرض العمل المقدم لك:





اليكم ثمانية أسباب يجب أن تجعلك تفكر قبل قبول عرض العمل المقدم لك:

1 . تأخرالمقابلة الخاصة بك فترة طويلة عن موعدها المحدد:

عدم احترام وقتك ليس إلا مجرد تصرف وقح فقط، بل إنه سبب أساسي في فشل رجال الأعمال والحقيقة أنها تدل عن سوء في التخطيط وفظاظة في السلوك فإن كان مديرك وقحا في مقابلة التوظيف ، فتخيل كيف سيكون سلوكه اليومي.

2 . التكلم بطريقة غير لائقة عن الموظف الذي بفترض بك أن تحل مكانه:

يجب أن لا يتكلم المدير خلال أي وقت من المقابلة عن الشخص الذي ستحل محله. لأنه بذلك يظهر سوء تصرف و ضعفاً في الحكم ويظهر الشركة أو المؤسسة بصورة سيئة.

3 . عدم استعرض المدير لسيرتك الذاتية بصورة كافية:

إذا كنت واحدا من العديد من المرشحين القادمين في ذلك اليوم ، فمن الممكن جدا أن لا يكون المدير قادراً على القضاء الكثير من الوقت في دراسة سيرتك الذاتية ، ولكن هذا لا يعني أن يتعاطى معك بجهل كامل عن خبراتك ومهاراتك.
وعلى كل الأحوال، فإن ذلك قد يكون فرصة لك يمكنك استخدامها لصالحك واظهار نفسك بشكل أفضل مما كتبته على الورق ولكنه قد يكون دليلاً غلى ضعف تركيز مديرك وسذاجة في تخطيطه.

4 .عجز مديرك في العمل عن تفسير مهماتك بشكل واضح:

إذا كنت تواجه صعوبة في شرح مهمات عملك للأصدقاء والعائلة بعد المقابلة، فإن ذلك مثير لبعض الأسئلة عن فهم المدير لدورك في العمل. فمن المهم جدا أن تخرج بعد المقابلة وأنت قادر على الإجابة عن سؤالين مهمين: ماهو دوري في هذه الشركة؟ وكيف سيتم قياس نجاحي في أدائه؟

5 . معدل تغيير سريع ومرتفع بين موظفي المؤسسة ووجود بيئة غير صحية:

بالطبع قبل ذهابك لمقابلة العمل، يجب عليك القيام ببحث مكثف عن الشركة أو المؤسسة التي ترغب في العمل بها. لا تخجل من أن تسأل عن سبب ترك من سبقك خاصة ان كان وجوده في الشركة لفترة قصيرة. احصل على معلومات من أشخاص عملوا أو مازالوا يعملون لهذه الشركة لتتحرى بيئة العمل والجو العام.

6 . يتمتع مكان العمل بتقييمات سيئة على شبكة الأنترنت:

هناك مواقع مختلفة مثل Glassdoor تتيح للموظفين تقييما للشركات والمؤسسات التي يعملون أو عملوا بها مع ضمان سرية هويتهم. قد يكون هناك الكثير من التعليقات التي تعبر عن غضب أو عدم رضى ولكنها تضيف اليك معلومات مهمة عن المشاكل والمواقف التي يتعرض لها موظفو تلك المؤسسة. ويمكنك استخدام هذه المعلومات لسؤال مديرك اسئلة عن المؤسسة خلال المقابلة.

7 . طرح أسئلة شخصية خلال المقابلة:

ينبغي أن تكون المقابلة موضوعية وليست عاطفية، وأن لا تتحول الى ثرثرة عن حياتك الشخصية،  أو حياة مديرك. وبصفة عامة فإن طرح أسئلة شخصية مرفوض دائما في مقابلات العمل ويثير التساؤلات حول منطقية المدير وموضوعيته.


8 . إنشغال المدير بهاتفه الجوال أو الكمبيوتر أثناء المقابلة:
نعم، نحن نعيش في عصر الكمبيوتر والهاتف الجوال ، ولكن هذا لا يعني أن يستخدم المديرالوقت الذي خصصه للتعرف عليك لفحص هواتفهم، فإن لم يولوك اهتماما خلال المقابلة، فماهي احتمالات أن تكون آذانهم صاغية لك بعد توظيفك. 

صحيح أنه من الصعب الخصول على عمل في هذه الأيام ولكن الأصعب أن تجد نفسك في مكان عمل يتجاهل وجودك وقدراتك بشكل كامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق