الجمعة، 9 نوفمبر 2012

دور محتمل للستاتينات في الحد من وفيات مرضى السرطان:

تعتبر الستاتينات من الأدوية التي توصف على نطاق واسع للمساعدة في منع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب ولكن دراسة جديدة أظهرت أن هذه الأدوية  يمكن أن تلعب دوراً هاماً في الحد من مخاطر الوفاة بالسرطان.

حيث قام الباحثون في هذه الدراسة بتتبع جميع مرضى السرطان في الدنمارك الذين تمَّ تشخيص المرض لديهم بين عامي 1995 و 2007. ووجدوا أن الأشخاص الذين كانوا قد تناولوا الستاتينات المخفضة للكوليسترول قبل تشخيص السرطان لديهم كانوا أقل عرضة للوفاة بالمرض من المرضى الذين لم يتناولوا هذه الأدوية.

statins

لم تثبت الدراسة تأثيراَ مباشراً للادوية المخفضة للكوليسترول على مرض السرطان ولكن النتائج "مثيرة للاهتمام ومثيرة" وتستحق المزيد من البحث حسب الدكتوراريك جاكوبس من جمعية السرطان الأمريكية.  لكنه يؤكد أيضاً ان هذه النتائج "لا تعني أن المرضى المصابين بالسرطان يجب أن يبدؤوا في استخدام الأدوية المخفضة للكوليسترول على أمل تحسن حالاتهم." 

ويشير الى أن عددا كبيرا من الدراسات التي تثبت دور الستاتين في منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية لم تظهر دورها في الحد من وفيات السرطان. "ستكون هناك حاجة لإجراء أبحاث إضافية لتوضيح امكانية وآلية العمل للستاتين في الحد من وفيات مرضى السرطان".

وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في الثامن من تشرين الثاني- نوفمبر2012 في مجلة New England Journal of Medicine. حيث استخدم الباحثون قاعدة البيانات الوطنية في الدنمارك لتعقب استخدام الستاتينات بين سكان الدنمارك.فقد شملت الدراسة حوالي 300000 بالغ تراوح أعمارهم بين 40 عاما أو يزيد. وتم تشخيص السرطان لديهم بين عامي 1995 و 2007. حيث تابعهم الباحثون حتى نهاية عام 2009. وخلص الباحثون أن الوفيات الناجمة عن جميع أنواع السرطان كانت أقل بنسبة 15٪ عند مستخدمي هذه الأدوية.

وفي تفسير ذلك يقول الدكتور سونيه نيلسون أن هناك عدد من الفرضيات الممكنة منها أن الخلايا السرطانية تحتاج الكولسترول لنموها. وأن عدم وجود الكولسترول الكافي سيحد من نمو الورم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.