السبت، 27 أكتوبر، 2012

كيف بدأ التهاب السحايا في الولايات المتحدة بخطأ صيدلاني؟



أثناء زيارة وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الى صيدلية متخصصة بتركيب الأدوية العقيمة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية عثرت على العفن الذي أدى الى انتشار التهاب السحايا Meningitis في أكثر من 17 ولاية أمريكية وتسبب في مقتل 25 شخصاً حتى الآن. 

وقد أكدت وكالة إدارة الغذاء والدواء FDA وجود مستويات مرتفعة من العفن والبكتيريا الممرضة في الغرفة العقيمة المعدّة لتركيب الأدوية الزرقية. فقد وجد مفتشو وكالة إدارة الغذاء والدواء FDA  ما عدده  83 فيال من أصل 321 من مادة Methylprednisolone Acetate  وهو الستيرويد المرتبط بوباء التهاب السحايا في عدد من المستشفيات الأمريكية بحيث ظهر للعيان داخل الفيال  " مواد غريبة سوداءمخضرة"، وفقا للتقرير، وإضافة الى "مواد خيطية بيضاء".

مما جعل مفتشي دوكالة إدارة الغذاء والدواء FDA يقومون بتحرير مخالفة في نهاية عملية التتفتيش بعد أن لاحظوا شروطاً غير عقيمة وممارسات تنتهك الممارسات الواجب اتباعها حسب الأنظمة المرعية للأدوية ومستحضرات التجميل.

كما قامت نقابة الصيادلة في الولاية بوقف نشاط الصيدلية والصيادلة المسؤولين عنها بشكل دائم. 

حدث ذلك بعد تسجيل انتشار العدوى بالتهاب السحايا الناتج عن دواءMethylprednisolone  الملوث بالعفن، حيث تستخدم حقن هذا الدواء  لتخفيف آلام الظهر والرقبة.

ومن الجدير بالذكر أن التهاب السحايا هو التهاب في بطانة الدماغ والحبل الشوكي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق