الخميس، 24 يناير، 2013

الهاتف الذكي: تطبيقات خاصة للصيادلة ومجانية...

لا يكاد يخلو جيب اليوم من هاتف ذكي متطور تتعدد التطبيقات فيه وتتنوع حتى أن هناك تطبيقات تسمح لك بقياس نبضك وضغط دمك. وكثيراً ما أرى الطلبة في أروقة الكليات منهمكين بأحد هذه التطبيقات حتى أصبح وجودها ضرورة يومية لا يمكن التغاضي عنها. 

لن أنكر أبداً أنني أملك هاتفاً ذكياً أيضاً وهو كهواتفكم أيضا مليء بالتطبيقات المختلفة التي أستعملها بصورة مستمرة. سأشارككم بعض هذه التطبيقات هنا وخاصة التي يمكن أن تفيد العاملين في مجال الصيدلة وطلابها:

أولاً: تطبيق Epocrates: لعل هذا التطبيق المجاني (بعض الإضافات ليست مجانية) من أكثر التطبيقات اكتمالاً فهو يحتوي على جميع الأدوية المتوفرة في السوق الأمريكية ويمكن البحث عنها بالإسم التجاري أو العلمي اضافة الى تطبيقات خاصة تتعلق بالتداخلات الدوائية وحاسبات خاصة بالأمور الصحية والصيدلانية. بالإضافة الى قسم خاص بالأخبار الصحية والتعليم المستمر.
التطبيق متوفر للهواتف الذكية من نوع IPhone و Android و Blackberry وهواتف Windows.

ثانياً: تطبيق Micromedex Drug Information: تطبيق مجاني آخر يتميز بسهولة الإستعمال وسرعة الأداء ومدعوم من أكبر شبكة للمعلومات في العالم Reuters. يحتوي هذا التطبيق على الأسماء العلمية والتجارية ويتضمن جرعاتها للبالغين والأطفال إضافة الى التنبيهات ومضادات الإستعمال والأشكال الصيدلانية.
التطبيق متوفر للهواتف الذكية من نوع IPhone و Android فقط وهناك نسخة لنظام Windows قيد التجربة.

ثالثاً: تطبيق Instant Heart Rate: النسخة المجانية من هذا التطبيق رائعة للغاية فخلال ثوان يمكنك وضع أصبع السبابة على كاميرا هاتفك النقال وبعد ثوان معدودة تحصل على قراءة لمعدل النبض. يمكن تخزين هذه القراءات أو ارسالها الى الطبيب لضمان مراقبة وثيقة للمريض.
التطبيق متوفر للهواتف الذكية من نوع IPhone و Android فقط.

رابعاً: تطبيق Moledetective: لهذا التطبيق نسخة مجانية أيضاً ولعله الأول من نوعه في تحديد درجة خطورة "الخال" أو "الشامة" أو "الحسنة" واحتمال تطورها الى مرض سرطاني Myeloma كما يؤمن تذكرة لمتابعة الحالة في حال الشك بكونها خطرة. وهو مثالي لتفقد "الخال" بين الزيارات الإعتيادية لطبيب الأمراض الجلدية.
التطبيق متوفر للهواتف الذكية من نوع IPhone و Android فقط.

البعض يرغب أيضاً بإضافة Medscape وهو تطبيق الغاية منع تسهيل الوصول الى الموقع الطبي المشهور بفرعه الخاص بالصيادلة.

أعتقد أن التطبيقات السابقة رائعة جداً وأنا واثق أنكم ستستعملونها بكثرة خلال يومياتكم المهنية.


لا تنسوا صفحتي على الفيسبوك 




هناك تعليق واحد: