الأربعاء، 23 يناير، 2013

يسألني الطلاب: ما الفرق بين Pharm D و PhD؟

غالباً ما يزورني الطلاب في مكتبي يسألون عن خياراتهم بعد التخرج وغالباً ما تدور تساؤلاتهم حول شهادة دكتور في الصيدلة Pharm D وهم يحاولون من خلالها الحصول على حل سهل للوصول الى شهادة الدكتوراة فمعظم الجامعات تتكلم عن برنامج يستغرق سنتين أو ثلاث يحصل بعده الطالب على شهادة دكتور في الصيدلة.

 والإجابة هنا أن شهادة دكتوراة في الصيدلة Pharm D هي شهادة مهنية بحتة فرضها تحول مهنة الصيدلاني من تركيب كيميائي للأدوية الى مهنة سريرية همها الأول تقديم العون والنصح للمريض ومراقبة تطور مرضه وتحديد مؤشرات تحسنه، وعليه فقد تم تغيير منهاج الصيدلة في الكثير من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا مضيفين اليه سنة دراسية اضافية في معظمها مواد في الصيدلة السريرية وحركية الدواء تنطوي على تدريبات مكثفة للطلاب في المستشفيات والصيدليات في برنامج منظم وتحت اشراف مباشر من قبل صيادلة مؤهلين ومدربين للقيام بهذا الأمر.

وللإختصار فإن شهادة الدكتور في الصيدلة Pharm D ليست إلا ترخيصاً للقيام بمهنة الصيدلة ضمن اطار سريري موسع. ولقد سمحت العديد من الجامعات لخريجي هذه الشهادة وخاصة ممن أتمو إقامة اختصاصية في أحد المستشفيات التعليمية Pharmacy Practice Residency بتدريس مواد ممارسة الصيدلة والصيدلة السريرية.

إلا أن هذا الأمر لم يحدث بعد في البلاد العربية فكليات الصيدلة في البلاد العربية لم تعترف حتى الآن بأفضلية هذه الشهادة على شهادة البكالوريوس التي يحصل عليها خريج كلية الصيدلة في هذه البلدان. ورغم تواجد هذا البرنامج في بعض البلاد العربية كالسعودية والأردن ولبنان ودول أخرى، إلا أن الوزارات والهيئات لم تعترف بأفضليتها حتى في هذه البلدان.

أما شهادة الدكتوراة في الصيدلة والعلوم الصيدلانية Ph D فهي شهادة أكاديمية غالباً ما تسبقها شهادة الماجستير ويتضمن برنامجها بحثاً مطولاً يشرف عليه أستاذ جامعي من ذوي الخبرة في البحث العلمي إضافة الى مواد اختصاصية متقدمة بحسب الإختصاص الذي يبغيه الدارس. وبالعودة لإمتيازات الحاصلين على هذه الشهادة فهي لا تزال الشهادة الوحيدة التي تعترف بها الوزارات والهيئات في البلاد العربية للتدريس في كلياتها وجامعاتها.


وعليه فنصيحتي للطلاب إن أردتم أن يكون تخصصكم في الصيدلة السريرية فعليكم باختيار برنامج يوفر لكم هذا وتذكروا أن شهادة الدكتوراة Ph D ضرورة إن كنتم تودون أن تكونوا عضواً في الهيئة التدريسية في أي بلد عربي. وللعلم فإن هناك برامج رائعة تتضمن البرنامجين معاً يمكن للدارس أن يتبعها و يصل على الشهادتين في آن معاً. 


أسرد هنا بعض هذه البرامج للإطلاع فقط وأنا هنا لا أنصح بأحدها دون الآخر مع الملاحظة أن جميع هذه البرامج موجودة في الولايات المتحدة:




في النهاية أرجو أن تضع Like على صفحتي في الفيسبوك 

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا دكتور أنس
    دائما كنت عون للطلاب

    ردحذف
  2. انا لسه كنت بقرا فوانين مجلس التعاون الخليجى وبيعتبرو شهادة pharm d ماجستير او دكتوراه حسب سنوات التدريب

    ردحذف
    الردود
    1. هذا أمر ضروري لنتمكن من تعميق الصيدلة الأكلينيكية في بلادنا

      حذف
  3. يعطيك العافية . بس حاب أسأل كوني اخذت pharm D ست سنوات في كلية ابن سينا في جدة . فهل هيا مجموع سنوات بكالوريوس وماجستير ؟ لاني سمعت انو بعد التخرج استطيع التقديم على الدكتوراه مباشرة . فهل هذا صحيح ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم صحيح هناك جامعات تقبل الحصول على الدكتوراة بدون ما جستير

      حذف
  4. دكتور بعد اذنك ماهو البرنامج الذي يتضمن منح الشهادتين في ان واحد ..؟

    ردحذف
    الردود
    1. هناك العديد من البرامج منها في جامعات رفيهة المستوى مثل UCSF و Maryland

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. الصيدله الاكلينكيه تخصص لطيف وشيق ولكن مهما بلغت من شهادات وتدريب فيها فهى لاتوازى ابدا الطبيب البشرى

    ردحذف